الأحد، 14 مايو 2017

خطط الشطرنج الحديثة ( افتتاحيات الشطرنج )

اهلا بكم في مدونة فكر برو،  تدوينة اليوم عن افتتاحيات الشطرنج،  ماهي؟  و ما دورها في نقلات كل لاعب؟  و ما أشهر الافتتاحيات التي تستعمل في بطولات العالم للشطرنج ؟

الافتتاحية هي النقلات التي تبدأ بها لعبك في الشطرنج للتهيئ لوسط اللعبة و معرفة العديد من الافتتاحيات سيزيدك ثقة و يساعدك على أخد المواقع الاستراتيجية في الرقعة.. و الكثير من المبتدئين في اللعبة يغفل او لا يهتم بهذه المرحلة من اللعب لأنها أقل إثارة و يستحوذ عليهم التفكير في وسط اللعب الأكثر قابلية للإبداع و تطبيق الأفخاخ.
' كما قلنا فإن اللاعبين ذوي الافتتاحيات المميزة تكون لهم الأفضلية و يكونون دائما القريبين من الفوز.
حقيقية ،  لم أكن أعرف شيء عن هذه التسمية من قبل فكنت دائما ما ما ألعب البيدق في d2 فوق الوزير الى d4 و أتبعها بالبيدق في e لي يحميه و غالبا ما ينتهي هذا بتبادل للبيادق و بداية لعبة سريعة التي عرفت لاحقا من مشاهدتي للمباريات أنها افتتاحية يلجأ لها المحترفون ذوي الخبرة التكتيكية للقضاء على الخصم الضعيف في اسرع وقت.
هناك 3 مجموعات أساسية في الفتتاحيات :
1/ يمكن للأبيض تحريك البيدق أمام الملك وهي نقلة كلاسيكية يسيطر بها على الوسط و يحرر كل من الفيل و الوزير و يكون رد الأسود إما بالمرآة (mirror) حيث يحرك لخطوتان البيدق امام الملك لنفس الأسباب و هذا يؤدي بنا لافتتاحيات روي لوبيز -   غامبي الملك - و الافتتاحية الايطالية،  كما يمكن للأسود التحرك غير المعتاد ( نقلة المرآة) و هذا يؤدي الى افتتاحيات من نوع (الدفاع  الفرنسي - اللعبة الاسكندنافية - الدفاع السيسيلي -  الدفاع بيرك pirque عصري).
2/ يمكن للأبيض تحريك البيدق أمام الوزير الى d4 فيؤدي بنا الى افتتاحية من نوع غامبي وزير gambie dame و الدفاع الهندي و اللعبة الهولاندية.
3/ يتحرك للأبي بافتتاحية أخرى غير e4 و d4 و ( مثال : الافتتاحية الانجليزية)
اقرأ أيضا :

كيفاش نتعلم الانجليزية
للاشارة فكل هذه الافتتاحيات سيتم شرحها بالتفصيل في باقي المقال و في المقالات القادمة.

تعرف الافتتاحيات بأسماء الأماكن و البطولات او باسماء اول لاعبيها إذن فلنتعرف على اهم هذه الافتتاحيات:

Ruy lopez روي لوبيز :

و تسمى أيضا ب الاسبانية و هي من أقدم الافتتاحيات،  تحمل اسم قسيس اسباني من القرن 16 كان يهوى الشطرنج و الجميل ان الابيض يعد ملكه و القلعة الى التبييت و يهجم بالفيل لكي يثبت الحصان و البيدق الأسوديين الذين سيحميان الملك.
أفضل حركة للاسود هي بتقديم البيدق طلبا للفيل الذي سيتراجع خطوة إلى الخلف في a4 او يتبادل القطع بأكل الحصان.
ruy lopez

اللعبة الإيطالية غيوكو بيانو guioco piano  :


(1 e4 e5 2 Nf3 Nc6 3 Bc4 Bc5)
هي اللعبة الهادئة يهاجم فيها الابيض بالفيل في c4 و يمكن للأسود الرجوع في أي لحظة و في الغالب تكون المباريات التي تحدث فيها هذه الافتتاحية تكون مملة حتى يسقط أحد اللاعبين في فخ الخصم.
و يستعمل هذا الاسم guico piano التي تعني بالايطالية العبة الهادئة للإشارة لكل افتتاحية غير الغومبي gumbie ( تحريك أحد البيادق التي تتواجد امام الملك او الوزير) 

                        guioco piano

الدفاع السيسيلي

هي أشهر افتتاحية عند اللاعبين المحترفين بحيث يهاجم الاسود الممر c بتحريك البيدق بخطوتان الى c4 و تكون في هذه العبة العديد من النقلات المعقدة حيث يحاول الأسود أخد البيدق في e4 بالحصان في f6 أو الفيل الذي بجانبه و ذلك بغيت تقديم البيدق الى d4 بدون مشاكل و تمتاز هذه الافتتاحية بتعدد الاحتمالات و أشهرها ما يسمى بحركة التنين الماثلة أسفله
dragon variante



0 التعليقات: